Login
الرئيسية  |  البحث  |  مجلس الإدارة  |  المكتب التنفيذي  |  عن المركز  |  اتصل بنا  |
   الصفحة الرئيسية
   رومنة الأسماء العربية
   قائمة رؤوس الموضوعات
   قائمة المؤلفين
   الفهرس الموحد
   الإقتراحات
   تعليمات المركز
   الإنجازات
   المكتبات المشاركة بالتجمع
 

مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية
(مركز مجرة للتميز)
تاريخ الإنشاء 2004

مقدمة
يرجع الفضل في فكرة إنشاء مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الأردنية الرسمية (مركز مجرة للتميز) إلى مشروع تطوير التعليم العالي في الأردن الذي وضعته الحكومة الأردنية للنهوض بالتعليم العالي بالمملكة. وكان "تطوير المكتبات الجامعية" أحد أركان المشروع الأربعة. وقد شكلت لجنة على مستوى رفيع من مديري المكتبات الجامعية ومشروع تطوير التعليم العالي لوضع الأطر المختلفة لتطوير المكتبات الجامعية، وتعمل اللجنة منذ سنتين تقريباً بشكل حثيث لتحديد الرؤى والخطط والبرامج الكفيلة بتحقيق هذا الهدف المأمول. وكان مما أنجزته هذه اللجنة وضع مواصفات نظام معلومات متكامل يرتكز على مواصفات عالمية لحوسبة نشاطات المكتبات الجامعية الثمانية. وقد تجلى الفكر التعاوني لمديري المكتبات الجامعية الأردنية الرسمية بتأسيس تجمع مكتبي لإدارة نظام المعلومات القادم، فضلاً عن أمور أخرى تهم هذه المكتبات. واتفق أعضاء اللجنة بمساعدة خبير متمرس استقدم للمساعدة في وضع مواصفات النظام على إنشاء هيئة تضطلع بتنفيذ رؤى وخطط وبرامج التجمع. واقترح الخبير فكرة إنشاء مركز تميز على غرار المراكز الفعالة العاملة في الدول المتقدمة. وكان ذلك تاريخ مولد مركز التميز. ووضعت اللجنة وثيقة للمركز كانت بمثابة مذكرة تفاهم لإنشاء هذا المركز. وحظيت الوثيقة بموافقة سلسلة من اللجان الوطنية المضطلعة بهذه المهمة الوطنية. ووجه وزير التعليم العالي والبحث العلمي خطاب لرئيس جامعة اليرموك للبدء فعلياً بإنشاء المركز. وباشرت جامعة اليرموك منذ الأول من حزيران 2004 بإنشاء المركز.
تنشأ التجمعات المكتبية عادة لأغراض المشاركة في مصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية الموجودة فيها، ويستند هذا الرأي إلى حقيقة مفادها أن ما تمتلكه مجموعة من المكتبات من مصادر معلومات هو أكبر كثيراً مما تمتلكه مكتبة واحدة. وتشير الدراسات إلى أن لكل مكتبة خصوصية معينة بصرف النظر عن حجمها وتاريخ إنشائها ومضمون رسالتها. وتهدف التجمعات المكتبية إلى إفادة المستفيدين من الكم التراكمي من المصادر المتوفرة في جميع المكتبات، كأن جميع هذه المقتنيات موجودة في مبنى مكتبة متنقل حيثما يذهب المستفيد. إن مبدأ التعاون هو الباعث الحقيقي على إنشاء هذه التجمعات، خاصة في ظل اختناق ميزانيات المكتبات وارتفاع كلفة الاشتراك بالدوريات وقواعد البيانات، وينتظر أن تعم الفائدة على الأعضاء بفضل هذا التعاون المحمود.

التأسيس
يؤسس "تجمع مكتبي" لإدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعة الرسمية الأردنية باسم "مركز التميز في الخدمات المكتبية للجامعات الرسمية الأردنية"، ويكون مقره في جامعة اليرموك (الأردن - إربد)، ويتم إنشاؤه بناء على مذكرة تفاهم موقعة من جميع الجامعات الرسمية الأردنية، وقد صدر خطاب معالي وزير التعليم العالي بتكليف جامعة اليرموك لتأسيس المركز بتاريخ 27/04/2004م.

رسالة المركز
يسعى المركز إلى إدارة شبكة معلومات المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية وتنسيق خدماتها المختلفة بغية تحقيق ترشيد النفقات والمشاركة في مصادر المعلومات وتوحيد آليات العمل وأدواته بين المكتبات الأعضاء في التجمع.

الأهداف الرئيسة
    1) تحقيق استخدام أمثل للموارد البشرية والمادية والمالية المتوفرة في المكتبات الأعضاء في التجمع.
    2) ترشيد النفقات من خلال توحيد آليات الشراء والاشتراكات الجماعية بمصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية.
    3) تعزيز أطر التعاون البناء بين المكتبات الأعضاء في التجمع.
    4) توحيد آليات العمل وأدواته وفقاً للمعايير المهنية المكتبية.
    5) إنشاء شبكة المعلومات الوطنية والمكتبية الرقمية الأردنية.
وظائف المركز
    1) إدارة نظام معلومات المكتبات مركزياُ لتخفيف عبء إدارة النظام عن كل مكتبة جامعية.
    2) إنشاء الفهرس الموحد وصيانته لتسهيل الوصول إلى مصادر المعلومات التراكمية المتوفرة في المكتبات الأعضاء في التجمع.
    3) تقديم المشورة والنصح في مجالي أتمتة المكتبات ونظم معلومات المكتبات المتكاملة.
    4) المساعدة في جمع مصادر المعلومات المختلفة وإتاحة الوصول إليها بفضل إيجاد روابط إلكترونية بين هذه المصادر.
    5) تقديم التعليم والإرشاد والتدريب في مجال المكتبات والمعلومات ومنح شهادات باسم المركز.
    6) تصميم الواجهات التطبيقية لنظم معلومات المكتبات المحلية والإقليمية.
    7) إدارة ملفات الاستناد وضمان الجودة لقواعد البيانات الببليوجرافية.
    8) تسهيل الإعارة المتبادلة بين المكتبات الأعضاء وخدمات إيصال الوثائق.
    9) تسويق الخدمات التي يقدمها المركز على المستويين المحلي والإقليمي.
    10) دعم التفاوض الجماعي لشراء مصادر المعلومات الإلكترونية أو الاشتراك بها وأية منتجات أخرى تهم المكتبات الأعضاء.
    11) تمويل ورش العمل والمؤتمرات وأية فرص أخرى للتطوير المهني وتحسينه.
    12) دعم أية نشاطات أخرى يقررها مجلس الإدارة.
الإدارة
    1) يدير مركز التميز مجلس إدارة مكون من مديري المكتبات الجامعية الرسمية الأردنية، ويرأس مجلس الإدارة أحد نواب رؤساء الجامعات الأعضاء (كرئيس للمجلس بالتناوب لسنة واحدة)، ويطبق على المركز مجموعة القوانين والأنظمة الخاصة بالتعليم العالي في المملكة الأردنية الهاشمية.
    2) تتمتع كل مكتبة عضو في التجمع بصوت واحد في المداولات.
    3) تكون مسؤولية مجلس الإدارة على النحو التالي:
      - تطوير وصيانة اللوائح التي تحكم خدمات التجمع (مركز التميز).
      - تحديث الأولويات الإستراتيجية.
      - المصادقة على الميزانيات وخطط الإنفاق.
      - وضع سياسات التجمع وعلاقاته مع المكتبات الأعضاء.
      - تشكيل اللجان الدائمة والمؤقتة والاستشارية حسب الحاجة.
      - استحداث وظائف جديدة في المركز حسب الحاجة.
العضوية
    1) تكون الوحدة الأساسية للعضوية هي الجامعة. وتكون كل جامعة عضواً مستقلاً في التجمع.
    2) تلتزم كل جامعة عضو في التجمع بدفع اشتراكات العضوية التي يقدرها مجلس الإدارة.
    3) تساهم كل جامعة عضو في التجمع بسجلاتها الببليوجرافية بغرض إنشاء الفهرس الموحد وصيانته. كما تشارك كل جامعة عضو في خدمات الإعارة المتبادلة بين المكتبات وفقاً لما يقره مجلس الإدارة، وتكون هذه المساهمة والمشاركة شرطاً أساسياً للعضوية في التجمع.
    4) تلتزم كل جامعة عضو في التجمه بالمشاركة بتقديم خدمة إيصال الوثائق التي تدعم الإعارة المتبادلة بين المكتبات.
    5) تلتزم كل جامعة عضو في المركز بالمساهمة في إدارة نشاطات التجمع، من خلال المشاركة الفاعلة في المجلس، فضلاً عن فرق العمل المشكلة لصاينة الفهرس الموحد ودعم الإعارة المتبادلة بين المكتبات.
    6) تلتزم كل جامعة عضو بمسؤولية حماية الملكية الفكرية والاستخدام العادل للمقتنيات وفقاً لقوانين حماية الملكية الفكرية في الأردن.
واجبات الجامعة المضيفة (جامعة اليرموك)
تم اختيار جامعة اليرموك مقراً رئيسياً للمركز. وتقوم جامعة اليرموك بتوفير الدعم التالي وفقاً للشروط التي يتم الإتفاق عليها بين جامعة اليرموك ومجلس الإدارة:
    1) الدعم الإداري:
      - تقوم جامعة اليرموك بمهام وكيل أعمال مجلس الإدارة (في الاشتراكات والمفوضات، ...إلخ.)
      - تتولى جامعة اليرموك إدارة الميزانية والحسابات وفقاً للنظام المالي للجامعة.
      - تكون جامعة اليرموك مسؤولة عن حفظ الملفات والمراسلات وسجلات الأعمال الأخرى.
      - تتيح جامعة اليرموك الوصول إلى اتفاقيات الأسعار وعقود البضائع والخدمات المتعلقة بالتجمع.
    2) مكان المكاتب والخدمات:
      توفر جامعة اليرموك مكاناُ مناسباً لمركز التميز في حرم جامعة اليرموك بمساحة مناسبة وفقاً لمتطلبات العمل في المركز، ويتم الاتفاق بين الجامعة ومجلس الإدارة على تحديد موقع المركز. وقد خصصت جامعة اليرموك النصف الشرقي من الطابق الرابع من مبنى مكتبة جامعة اليرموك كمقر لمركز التميز.
    3) الموارد البشرية:
      توفر جامعة اليرموك لمركز التميز بالقوى البشرية التالية:
        - مدير تنفيذي للمركز.
        - منسق شؤون المكتبات.
        - مكتبي نظم معلومات المكتبات.
        - مساعد منسق شؤون المكتبات.
        - مساعد مكتبي نظم معلومات المكتبات.
        - سكرتير.
        - أمين صندوق.
    4) التجهيزات:
      وتتضمن حواسيب شخصية للعاملين في المركز وأثاث وخادم ومتطلبات شبكة المعلومات وهواتف وخط فاكس وخدمات البريد الإلكترونية وتكييف وتدفئة المكتب.
    5) يمكن لجامعة اليرموك أن تقدم دعماً لأية خدمات أخرى يتم الإتفاق عليها مع مجلس الإدارة والجامعة.
دراسات الجدوى
يقدم هذا التجمع (مركز التميز) خدمات، ويمول نشاطات تساعد على التعاون بين الجامعات الأعضاء، كما أن المركز يحقق تميزاً في الجوانب التالية لمكتبات الجامعات الرسمية:
    - الجوانب الاقتصادية:
      1) ترشيد النفقات في مجالات البنية التحتية للأجهزة والبرمجيات والشبكات وتقليل تكلفة الصيانة الدورية.
      2) توسيع حجم مصادر المعلومات المتاحة للمجتمع الأكاديمي ع طريق الاشتراك الجماعي وبتكلفة أقل من الاشتراكات الفردية.
      3) الحد من تكرار اقتناء نفس مصادر المعلومات في أكثر من مكتبة، مما يرشد النفقات.
      4) احتمال تحقيق دخل مادي من خلال تسويق الخدمات التي يقدمها المركز.
    - الجوانب الأكاديمية:
      1) إتاحة وصول المجتمع الأكاديمي (أساتذة، طلبة، موظفين) إلى مصادر معلومات المكتبات في موقع موحد بواسطة شبكة معلومات الجامعات وشبكة الانترنت.
      2) تسهيل عمليات الإعارة المتبادلة بين المكتبات الأعضاء وخدمة إيصال الوثائق.
      3) إتاحة الوصول إلى مصادر التعلم الإلكتروني (E-Learning) من خلال الفهرسة الإلكترونية لها.
    - الجوانب المهنية:
      1) تحسين آليات العمل وتوحديها في المكتبات الجامعية.
      2) اعتماد معايير دولية في أعمال المكتبات.
      3) توحيد أدوات العمل، مثل بناء فهرس موحد وملفات استناد لضبط التحليل الموضعي وأسماء المؤلفين والهيئات، ...إلخ.
      4) ترسيخ مفهوم التعاون بين المكتبات الأعضاء، والحد من تكرار نفس العمل في كل مكتبة.
    - الجوانب الوطنية:
      1) إتاحة مصادر المعلومات الأكاديمية للمجتمع الأردني بواسطة شبكات المعلومات وخاصة الإنترنت.
      2) تعزيز شبكة المعلومات الوطنية الأردنية برفدها بمصادر معلومات أكاديمية هامة ومفيدة.
ترشيد النفقات في الجامعات:
    1) توحيد آليات الشراء وإجراءات التزويد لمصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية مما يقلل من التكاليف الإدارية والمالية.
    2) إنشاء فهرس موحد مما يوفر من تكلفة الإجراءات الفنية في المكتبات.
    3) الاشتراكات الجماعية بمصادر المعلومات المطبوعة والإلكترونية يوفر النفقات.
    4) بناء ملفات الاستناد الموحدة مما يوفر في نفقات اقتناء هذه الملفات.
    5) تفعيل خدمة الإعارة المتبادلة بين المكتبات، الأمر الذي يؤدي إلى عدم تكرار اقتناء المواد المكتبية في المكتبات الأعضاء وتوفير النفقات.
    6) اقتناء نظام معلومات متكامل وموحد يدار بطريقة مركزية بدلاً من ثمانية أنظمة في المكتبات الأعضاء يقلل من نفقات صيانة النظام والأجهزة.
    7) استخدام عدد أقل من الموظفين الفنيين لتشغيل نظام معلومات المكتبات ودعمه يرشد النفقات.
جوانب تمويل المركز:
    1) مساهمة الجامعات في التجمع.
    2) ريع الدورات التدريبية في مجالي المكتبات والمعلومات.
    3) تسويق خدمات المركز الببليوجرافية وغيرها داخل الأردن وخارجه.
    4) تقديم خدمات استشارية.
    5) هبات وتبرعات.

 
حقوق الملكية الفكرية محفوظة لمركز التميّز
Copyright© by CoE for JoPULs