Main Menu

Popular articles

Library Tools

OCLC-Connexion:

مؤسسة غير ربحية، توفر الخدمات والبحوث من خلال الإنترنت (الخط المباشر) فقط، وقد قام المركز بالاشتراك بهذه الخدمة ليستفيد منها تجمع المكتبات العشر وخاصة أقسام الفهرسة والتصنيف والتزويد في حيث تعتبر ذات قيمة علمية هائلة، وتضم مئات الآلاف من التسجيلات بمختلف اللغات ومختلف أشكال مصادر المعرفة التقليدية وغير التقليدية، يتم الوصول إليها من خلال النظام المتسخدم في المكتبات باستيراد السجلات مباشرة وذلك باستخدام البروتوكول Z39.50.

Web Dewey:

يعتمد تصنيف ديوي على الأرقام الموجبة، حيث يقسم الرقم إلى عشرة أقسام رئيسية وكل قسم إلى عشرة فروع وكل فرع إلى عشرة أجزاء وهكذا ولذلك سمي تصنيف ديوي العشري.
ويمتاز في استعمال القوائم تظهر جميع جوانب الموضوع بما فيها الفروع الدقيقة، فهو نظام مكتبي ونظام توثيق، وصدر بعدة لغات، وحاليا تقوم مكتبة الكونجرس بمتابعته وتطويره، وهذا أقدم أنظمة التصنيف المستخدمة معتمداً على الموضوعات وإعطاء كل موضوع رقم ثم يبدأ بتفريع هذا الرقم إلى أجزاء، وتم استخدام رقم كتر في هذا التصنيف، وتحاول المكتبات حالياً التغيير من نظام ديوي إلى الكونجرس نظراً للخدمات التي يقدمها نظام مكتبة الكونجرس.

Library of Congress (LC):

يقوم المركز بالاشتراك بتصنيف مكتبة الكونجرس خدمة للمفهرسين والمصنفين للوصول إلى أدق الموضوعات ضمن جداول التشكيلات التي يصل من خلالها إلى رقم الطلب الذي يحتوي على موضوع المادة ورقم المؤلف وتاريخ النشر.
وتعتبر مكتبة الكونجرس أكبر وأغنى مكتبة في العالم، وهي المكتبة الوطنية لأمريكا والتي أنشأت سنة 1800م، وأعد هذا التصنيف لمجموعات الكتب الموجودة فيها وأخذ يتطور النظام مع زيادة موجوداتها.
الترقيم في هذا التصنيف مختلط بين الحروف والأرقام وهو أكبر تصنيف حصري موجود ومستخدم الآن، تم عمل التصنيف على أساس أنه مجموعة من الكتب أساساَ وليس مجموعة من الموضوعات، ورقم التصنيف الكونجرس يحمل ثلاثة أسس:
1)رقم الطلب
2) رقم المؤلف
3) تاريخ النشر
ويمتاز تصنيف الكونجرس بإعطاء تفصيلات دقيقة لكثير من المواضيع لا توفرها التصانيف الأخرى، ويحظى بمراجعة ومتابعة مستمرة من المكتبيين في مكتبة الكونجر وله جداول تشكيلات وقائمة رؤوس موضوعات ، وينتشر في المكتبات الكبيرة والجامعية مما جعل الكثير ممن يستخدمون ديوي للتحول إلى الكونجرس وأصبح الآن له مرونة كبيرة جعلته يستوعب الموضوعات الجديدة وبسهولة ويسر.
ولا بد من ملاحظة أنة يتعامل مع الكتب بأشكال مختلفة فمثلاً الأدباء ومؤلفاتهم يعطى رقم التصنيف للمؤلف وليس للموضوع، ومن ميزات تصنيف الكونجرس أنه يعتمد وضع الكتب ذات الموضوع الواحد وبعدة لغات بنفس المكان.
Back to top button